منتدى اسلامي ثقافي للأستاذ الداعية يوسف العظم شاعر الأقصى رحمه الله ،أعماله الشعرية والفكرية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
القران الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم  :  سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا
الحديث الشريف
عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ألا أُنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب و الورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم قالوا بلى . قال : ذكر الله .
عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال سبحان الله في يوم مائة مرة غُفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر .
عن سمرة بن جُندب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب الكلام الى الله أربع سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لايضرك بأيهن بدأت
عن أبي ذر رضي الله عنه قال : كنت أمشي خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي : يا أبا ذر ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة قلت : بلى قال : لا حول ولا قوة إلا بالله .
عن أبي أُمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت .
عن الزبير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مَن أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الإستغفار .
الشاعر يوسف العظم: رباه إني قد عرفتك خفقة في أضلعي   وهتفت باسمك يا له لحناً يرن بمسمعي   أنا من يذوب تحرقاً بالشوق دون توجعي   قد فاض كأسي بالأسى حتى سئمت تجرعي    يا رب إني قد غسلت خطيئتي بالأدمع    يا رب ها تسبيحتي في مسجدي أو مهجعي    يا رب إني ضارع أفلا قبلت تضرعي؟    إن لم تكن لي في أساي فمن يكون إذن معي؟   يا رب في جوف الليالي كم ندمت    وكم بكيت ولكم رجوتك خاشعاً وإلى رحابك كم سعيت    قد كنت يوماً تائهاً واليوم يا ربي وعيت إن كنت تعرض جنة للبيع بالنفس اشتريت

شاطر | 
 

 "بيت النمل"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوحمزة العظم
Admin
avatar

المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 20/02/2011

مُساهمةموضوع: "بيت النمل"   الأربعاء يونيو 27, 2012 12:02 pm

مملكة النمل.
هناك الكثير من الحيوانات التى تعمل ليل نهار وتتحمل الكثير من أعباء العمل وتعمل بجد من أجل أن تعيش..وقد يجعل هذا الكسالى الذين يعتمدون على غيرهم يشعرون بالخجل..

ومن هذه الحيوانات "النمل" والتى تنتمى لطائفة الحشرات.

يشكل النمل مستعمرات تتراوح في حجمها من بضع عشرات من الأفراد التي تعيش في تجاويف طبيعية صغيرة إلى مستعمرات منظمة وكبيرة جداوالتي قد تحتل أراضي كبيرة،وتتألف من ملايين النمل.




(انفاق فى التربة تم حفرها بواسطة النمل)

وهناك ألوان مختلفة للنمل فهناك النمل الاسود والأحمر والأخضر وهو أقل شيوعا وبعض الأنواع الاستوائية لها بريق معدني.



(نمل المحاصيل)

- كما يقوم بعض النمل(طبقة الجنودأو الفرسان) بأعمال الحراسة للمستعمرة وحراس أمن للنمل الباحث عن الطعام..

وفي حين أن النمل قد يبدو مزعجاً لنا فإنه مفيد للنظام الايكولوجى فالنمل يأكل الحشرات الميتة والأنفاق التى يحفرها فى التربة تعمل على تهوية التربة.



ومستعمرة النمل تعمل كالمصنع لكل فرد واجباته ودوره ومسئوليته وتبدو مستعمرة النمل كالكائن العملاق لأن النمل يبدو أنه يعمل ككيان موحد، بشكل جماعي لدعم المستعمرة.

ملكة النمل دورها الوحيد هو التكاثر وإنجاب جميع النمل فى المستعمرة وتعيش الملكة حوالى 15 الى 20 عاماً..

والوظيفة الوحيدة للنمل الذكر هو التزاوج مع الملكة وعلى عكس الملكة فالذكر يموت بعد التزاوج بفترة قصيرة ولديه أجنحة أقصر من الملكة.



إليكم حلقتين من حلقات العلم والإيمان لدكتور مصطفى محمود عن النمل
الحلقة الأولى ( الحلقة كاملة) بعنوان
"مملكة النمل"



(النمل اثناء التزاوج - لرؤية الصورة اوضح..اضغط عليها)

مجموعات النمل الأخرى فى المستعمرة والتى تتشكل من الإناث العقيمة الغير مجنحة لديها وظائف محددة للحفاظ على كيان المستعمرة:-
- فالشغالات (طبقة العمال) مسئولة عن تغذية ورعاية اليرقات التى تنجبها الملكة والحفاظ على نظافة المستعمرة وحفر الأنفاق.



(الشغالات)

- وهناك نمل (نمل المحاصيل)مسئول عن البحث عن الطعام والعودة به للمستعمرة..



(نمل المحاصيل)

- كما يقوم بعض النمل(طبقة الجنودأو الفرسان) بأعمال الحراسة للمستعمرة وحراس أمن للنمل الباحث عن الطعام..

وفي حين أن النمل قد يبدو مزعجاً لنا فإنه مفيد للنظام الايكولوجى فالنمل يأكل الحشرات الميتة والأنفاق التى يحفرها فى التربة تعمل على تهوية التربة.



(انفاق فى التربة تم حفرها بواسطة النمل)

وهناك ألوان مختلفة للنمل فهناك النمل الاسود والأحمر والأخضر وهو أقل شيوعا وبعض الأنواع الاستوائية لها بريق معدني.
مستعمرات النمل-عجائب النمل-صور للنمل-أنفاق النمل



(نملة لونها أحمر)



(نملة سوداء)



(نمل ذات لون أخضر)

ومجتمعات النمل لديها القدرة على تقسيم العمل والاتصال بين افرادها وحل المشكلات..

قال تعالى : "وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19)" سورة النمل

تقرر هاتان الآيتان الكريمتان أن نملة تكلمت لكي تحذر جماعتها من خطر قد يدهمها وفي ذلك دليل على أن مجموعات النمل قادرة على الإتصال والتفاهم فيما بينها، شأنها في ذلك شأن سائر الكائنات الحية التي قال الله تعالى عنها :" وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38)" سورة الأنعام

د إبراهيم سماحة

إليكم حلقتين من حلقات العلم والإيمان لدكتور مصطفى محمود عن النمل







المصدر هنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yousefalazem.3oloum.com
 
"بيت النمل"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الداعية يوسف العظم :: المنتدى :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: